5G أورنج

جرب أسرع وأكبر شبكة 5G في الأردن
ستعمل 5G على تحسين اتصال الشبكة بشكل كبير ، مما يوفر فرصًا جديدة ، مما يتيح تقديم حلول رائدة.
عن شبكة الـ 5G
شبكة الـ 5G ستوفر
إمكانيات جديدة

شبكة 5G، وهي الجيل الخامس لشبكات اتصال الموبايل، والتي من المتوقع أن تفوق سابقتها 4G من حيث: السرعة (تعتبر أسرع بـ 10- 100 مرة من 4G)، زمن تأخير الشبكة (الفترة الزمنية مابين إرسال البيانات ووصولها للطرف الآخر)، الموثوقية، والقدرة على دعم عدد أكبر من الأجهزة المتصلة في نفس المنطقة.

ستحسن شبكة 5G جودة تجربة المستخدم، وستوفر إمكانيات جديدة في مجالات عدة مثل بث المحتوى أو الفيديو والاستمتاع بالألعاب التي تتطلب اتصالا بالإنترنت. ولكن هذا لا يعني أن استعمالات شبكة الجيل الخامس تنحصر على الأفراد، إذ يمكن للشركات والمجتمعات الاستفادة منها ككل. حيث أنه يمكن استخدامها في مجالات ثورية جديدة مثل السيارات ذاتية القيادة، والمدن الذكية، والتعليم الإلكتروني الحديث، أو الرعاية الصحية عن بعد.

5g girl
مزايا شبكة 5G
وقت الاستجابة
speed-gif
  • في شبكة 5G ، يكون هناك تأخير أقل بين إجراء المستخدم واستجابة الشبكة.
  • زمن استجابة يصل إلى 1 مللي ثانية لشبكات Orange 5G
  • زمن استجابة أقل بـ 50 مرة من شبكة 4G.
  • تتطلب بعض التطبيقات الحساسة التي تعتمد على التفاعل والتواصل السريع زمن تأخير قليل جدا مثل الألعاب عبر الإنترنت، السيارات ذاتية القيادة، العمليات الجراحية عن بعد، أو أتمتة المصانع لتعمل بشكل أكثر سلاسة.
مزايا شبكة 5G
سرعة الإنترنت
speed-gif
  • توفر شبكة 5G سرعة تنزيل فائقة السرعة.
  • شبكة 5G أسرع بـ 10- 100 مرة من شبكة 4G.
  • شبكة 5G تزوّد المنازل غير المتصلة بشبكات فايبر بإنترنت سريع.
  • توفير إمكانيات جديدة مثل: ألعاب الموبايل السحابية، بث المحتوى (فيديو، موسيقى، الأفلام)، الواقع الافتراضي عبر الموبايل.
مزايا شبكة 5G
عدد الأجهزة المتصلة
speed-gif
  • تصل عدد الأجهزة المتصلة عبر شبكة 5G لـ 1 مليون جهازضمن مساحة 1 كم².
  • يمكن أن تتحمل شبكة 5G اتصال أجهزة أكثر ب 100 مرة من شبكة 4G.
  • توفر هذه الميزة إمكانية استخدام هائل للأجهزة المتصلة بالشبكة مثل الحساسات، الكاميرات، السيارات ذاتية القيادة.
  • فتح المجال أمام إمكانيات جديدة مثل تتبع المركبات ضمن شبكة النقل، كاميرات المرور، مراقبة البنية التحتية باستخدام مستشعرات إنترنت الأشياء.
مزايا شبكة 5G
موثوقية وامان للشبكة
speed-gif
  • أكثر موثوقية : توفر شبكات 5G موثوقية أعلى بالشبكة من خلال استخدام مسارات متعددة للبيانات بين الأجهزة والشبكة مما يضمن موثوقية البيانات المنقولة عبرها، وتقليل عدد مرات إعادة التحميل عبر الأجهزة. وبالتالي، ستزيد الموثوقية من استقرار الشبكة، وانخفاض الانقطاع في الاتصال، وغيرها من المشاكل التي من الممكن أن تؤثر على جودة تجربة المستخدم.
  • أكثر أمانا: توفر شبكات 5G بنية تحتية أكثر أمانا من سابقاتها، وذلك لأعتمادها على بروتوكولات أمان جديدة لم تكن متوفرة من قبل في مجال تكنولوجيا الموبايل. على سبيل المثال: تسمح شبكات 5G تسمح شبكات بمصادقة الجهاز بشكل أكثر أمانا، وتشفير أفضل أثناء نقل البيانات، والتقليل من محاولات الاختراق.

Orange 5G استخدامات شبكة 5G

النقل
  • يجب أن تكون المركبات ذاتية القيادة قادرة على معالجة المعلومات والتكيف وفقًا لذلك في الحد الأدنى من الوقت. لذا ستمكن سرعة شبكة الجيل الخامس العالية وقلة زمن التأخير المركبات ذاتية القيادة من السفر!
  • بينما زادت مبيعات التجارة الإلكترونية خلال الجائحة، لا يزال تسليم البضائع يمثل تحديًا معقدًا لشركات الخدمات اللوجستية! لذا تسهل شبكات 5G الاستخدام الهائل للطائرات بدون طيار لتسليم الطلبات مباشرة إلى باب العميل!
  • مع وجود أجهزة استشعار في محطة الحافلات والحافلات، ستكون شبكة النقل العام أكثر كفاءة! سيكون لدى المستخدمين معلومات موثوقة حول وقت انتظارهم وسيتمكن سائق الحافلة من تجنب الازدحامات المرورية ومعرفة عدد الأشخاص الذين ينتظرون في المحطة التالية، وبالتالي تجنب التوقف غير الضروري!
5g
النقل
بتكنولوجيا الـ 5G
المدن الذكية
  • تمكن شبكة الجيل الخامس المدن من التحقق من الازدحامات المرورية والمشاكل السلوكية والحفاظ على استقرارها وأمنها من خلال مجموعة كبيرة من الكاميرات عالية الدقة المرتبطة بأنظمة تحليل  قائمة على الذكاء الاصطناعي.
  • بفضل سرعة استجابة شبكة5G ، تتمكن المدن من استخدام الطائرات بدون طيارلتوصيل الطعام أو المنتجات في أي مكان في المدينة في الوقت المحدد، حيث تصبح عمليات التسليم أسرع وأكثر موثوقية! 
  • يمكن للخدمات مثل إدارة النفايات استخدام شبكات 5G  لمراقبة عدد سلات المهملات، والحفاظ على المدن أنظف وتقليل تكلفة جمع النفايات! يمكن أيضًا استخدام إنترنت الأشياء لإطفاء أضواء الشوارع عندما لا يكون أحد في المنطقة، مما يوفر الطاقة.
  • بفضل إمكانية شبكة 5G  من الاتصال بعدد كبير من الأجهزة، تتمكن المدن من استخدام  أجهزة الاستشعار في شبكات توزيع المياه بشكل مكثف، على سبيل المثال. مما يعني أنه يمكن مراقبة الموارد بشكل أفضل، واكتشاف النقص بسرعة أكبر!
Smart-cities
المدن الذكية
بتكنولوجيا الـ 5G
الألعاب والواقع الافتراضي
  • تتطلب تكنولوجيا الفيديو التفاعلي المزودة بتقنية 360 درجة، التي تسمح بالتنقل في أرجاء المكان، إنتاجية بدقة أعلى من 4K، ولكن هذا أصبح ممكنًا مع تكنولوجيا الجيل الخامس. يمكنك السفر وأنت في منزلك وإحضار الواقع الافتراضي من جميع أجزاء العالم عبر شبكات النطاق العريض فائق السرعة من 5G. ستتمكن من زيارة هرم الجيزة ثلاثي الأبعاد، كما لو كنت هناك!
  • يمكن استخدام البث المباشر للأحداث الرياضية عبر تقنية الواقع الافتراضي لجعل البث شيق وتفاعلي. يمكنك التحرك حول اللاعب كما لو كنت في الملعب. ومع وجود ما يصل إلى مليون جهاز متصل ضمن مساحة 1 كم²، يمكنك الاستمتاع باللعبة مع آلاف المشجعين في الملعب والاحتفال بالأهداف التي يحققها فريقك. 
  • مع تكنولوجيا الجيل الخامس، يمكنك لعب ألعابك المفضلة من أي مكان وفي أي وقت. توفر السرعة العالية وقلة زمن التأخير إمكانية الاستمتاع بالألعاب السحابية من جهاز الموبايل الخاص بك ودون الحاجة لاقتناء أحدث الأجهزة.
Gaming
الألعاب والواقع الافتراضي
بتكنولوجيا الـ 5G
التعليم
  • لأجل تعليمٍ أفضل، يوفر الواقع الافتراضي تجارب تعليمية واسعة للطلاب. على سبيل المثال، يمكن استخدام الواقع الفعلي لتمكين الطلاب من السفر عبر الزمن بطريقة تفاعلية، أومساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبة بالهندسة من خلال التلاعب بالأشكال الهندسية. 
  • باستخدام شبكة 5G  فائقة السرعة، يمكن للمدارس والجامعات التواصل مع الطلاب بالأماكن النائية بسهولة. وبالمقابل، يمكن لهؤلاء الطلاب تجربة الحياة الصفية مع أقرانهم وهم في منازلهم. 
  • يمكن للمعلمين مراقبة الحضور والغياب من خلال اتصال أجهزتهم لمساعدتهم في التركيز على مهتهم التعليمية بدون الإنشغال بالمهام الإدارية، مما يعطيهم وقت أكثر للتركيز على طلابهم. ويمكن مشاركة علامات الطلاب بالوقت الفعلي مع المعلمين لتمكينهن من إدارة الحصة ومحتواها بشكل أفضل.
Education
التعليم
بتكنولوجيا الـ 5G
الصناعة (إنترنت الأشياء)
  • بفضل موثوقية وقلة زمن تأخير الشبكة، يمكن لشبكة الجيل الخامس مراقبة العمليات الصناعية الحساسة، ويمكنها أتمتة العمليات الذاتية، والعمليات الخطرة والدقيقة. وبذلك تزيد شبكة 5G الإنتاجية وتقلل من الأخطاء البشرية والحوادث الخطرة.
  • تمكن شبكة 5G التواصل بين الآلات، لذا يمكن للروبوتات تبادل المعلومات مباشرة وبسرعة. على سبيل المثال، في مجال المستودعات اللوجستية، يمكن للروبوتات مشاركة مواقعها لتفادي أي حوادث، ورفع عدد الطلبات التي يتم تجهيزها ومعالجتها. 
  • هناك استعمالات هائلة لشبكة الجيل الخامس في الحساسات المستخدمة في المصانع، لذا يمكن مراقبة كل معدة مستخدمة في عملية الإنتاج 24 ساعة وعلى مدار أيام الأسبوع. ويمكن أيضا مراقبة التالف من الإنتاج بشكل أفضل، وتجنب الفشل، مما يقلل من الوقت الضائع وكلف الصيانة.
  • تتطلب بعض عمليات الصيانة الطارئة وجود مختص في مجال معين، الذي قد يكون بعيدا عن موقع المصنع. لكن بفضل شبكة 5G، يمكن لأحد العمال التقنيين إصلاح الخلل من خلال تلقي التوجيهات من المختص المتصل معه وتحديد المشكلة عبر نظارات الواقع الفعلي.
IoT
الصناعة (إنترنت الأشياء)
بتكنولوجيا الـ 5G
الرعاية الصحية
  • تسهل شبكة 5G  الرعاية الصحية عن بعد، خاصة في الأماكن النائية. بفضل سرعة شبكة الجيل الخامس وقلة زمن التأخير، يمكن إجراء اتصالات عالية الجودة لإجراء الاستشارات الطبية.
  • تسهل شبكة 5G تصوير وتشخيص المرضى عن بعد بمساعدة الروبوتات، وإرسال بيانات طبية ضخمة مثل الأشعة. ويمكن للطبيب التحكم بالأجهزة الطبية وتشخيص المرضى بسرعة.
  • يمكن لسيارات الإسعاف مشاركة أعراض المريض وسجلاتهم الطبية، ومستجدات حالته الصحية من خلال شبكة 5G، مما يساعد المستشفى في تحضير اللازم قبل وصول المريض لتحسين جودة الرعاية الصحية.
  • توفرصناعة الأجهزة الطبية أدوات مراقبة فعالة ترسل البيانات لموفري الرعاية الصحية. يمكن للحساسات في المستشفيات مراقبة الأجهزة الطبية الحساسة مثل أجهزة التنفس، وإبلاغ الأطباء في حال حدوث أي خلل. وفي المنزل، تسمح للأطباء بمراقبة حالة المريض والقراءات الحيوية عن بعد.
  • تحتاج بعض العمليات الجراحية جراح مختص وذو خبرة عالية في مجال معين، موجود في منطقة جغرافية تبعد أميالا عن المريض. لذا، تسمح تكنولوجيا الجيل الخامس للطبيب بمساعدة المريض عن بعد بفضل سرعة استجابة الشبكة.
health-care
الرعاية الصحية
بتكنولوجيا الـ 5G

أجهزة 5G

Apple iPhone 15 PRO Blue

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Apple

Apple iPhone 15 Pro 5G - 1TB Blue Titanium

Apple iPhone 15 - 256GB - Yellow

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Apple

Apple iPhone 15 - 256GB - Yellow

جديد
Samsung-A15

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Samsung

Samsung Galaxy A15 5G - 128GB, 8GB

Samsung Galaxy S23 Plus

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Samsung

Samsung, Galaxy S23 Plus - 256GB

Samsung galaxy A14

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Samsung

Samsung Galaxy A14 5G

Samsung Galaxy Z Flip 4

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Samsung

Samsung Galaxy Z Flip 4

Samsung S23 Ultra

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Samsung

Samsung Galaxy S23 Ultra

tecno Camon 20 pro

احصل على خط Orange 11 5G مجاناً

Tecno

Tecno Camon 20 Pro

احصل على إجابة لسؤالك
الأسئلة الاكثر شيوعاً

ما المقصود ب 5G؟

شبكة 5G ، هي الجيل الخامس لشبكات اتصال الموبايل، والتي من المتوقع أن تفوق سابقتها 4G من حيث: السرعة (تصل إلى 10 جيجابت/الثانية)، زمن تأخير الشبكة (الفترة الزمنية مابين إرسال البيانات ووصولها للطرف الآخر)، والقدرة على دعم عدد أكبر من الأجهزة المتصلة في نفس المنطقة مما يفتح المجال أمام إمكانيات جديدة في مجالات عدة.

ما هي مزايا شبكة 5G؟

  • سيكون لشبكة5G  مخرجات أفضل من سابقتها 4G، حيث ستوفر سرعات تنزيل أسرع والقدرة على استخدام بعض التطبيقات الجديدة التي تتطلب إنتاجية عالية جدًا، مثل البث فائق الدقة HD .
  • تتميز شبكة 5G  بأن زمن التأخير أقل ب 50 مرة من سابقتها 4G، وهو مهم جدا لاستخدامها في تطبيقات حيوية مثل السيارات ذاتية القيادة، وتحسين جودة تجربة المستخدم للألعاب عبر الإنترنت، على سبيل المثال.
  • يمكن أن تتحمل شبكة 5G اتصال أجهزة أكثر ب 100 مرة من شبكة 4G  على مساحة 1 كم²، مما يسمح لعدد هائل من الاتصالات وتجنب تعطل الشبكة أو انخفاض كفاءتها في الأماكن المزدحمة.
  • باختصار، توفر شبكة 5G تجربة مستخدم أفضل، وتفتح المجال أمام تطبيقات جديدة.

هل يمكنني الحصول على شبكة 5G عبر هاتفي؟

يمكنك التحقق إذا ما كان جهازك يدعم شبكة الجيل الخامس من هذه القائمة. إذا كان جهازك يدعمها، فكل ما عليك هو مشاهدة هذا الفيديو والبحث عن الإرشادات الخاصة بجهازك.

هل ستكون خدمة الجيل الخامس 5G متوفرة على جميع الاجهزة التي تدعم خدمة 5G؟

يمكنك تفعيل خدمة الجيل الخامس 5G على جميع الأجهزة التي تدعم 5G.

5g

المزيد من الأسئلة؟ لدينا إجابات

احصل على إجابات لأسئلتك حول تكنولوجيا 5G الجديدة من Orange!

جميع الأسئلة

5G
حقيقة أقرب من الخيالعيشها مع 5G